بالعِلمفيديو
أخر الأخبار

دراسة: خطر جديد يهدد رواد الفضاء!

انعكاس مسار الدم وجلطات!

في الوقت الذي تتطور فيه أبحاث الفضاء، تطول معها مدة بقائهم  خارج الكوكب وهو ما دفع العلماء على مر السنين إلى دراسة تأثير الرحلات الفضائية عليهم وما هي المخاطر التي قد يتعرضون لها خلال رحلاتهم الطويلة والقصيرة.

وكشفت دراسة حديثة عن خطر جديد يواجهه رواد الفضاء خلال رحلاتهم، وتأتي أهمية هذا الكشف في أنه  قد يعرض حياتهم للخطر خلال هذه الرحلات بشكل مباشر.

ويأتي الخطر الجديد في مشكلة تصيب الوريد الوداجي الداخلي internal jugular vein، هو الوريد الذي يحمل الدم من الرأس وينقله عبر الوريد الأجوف العلوي إلى القلب، حيث انعكس مسار الدم داخله عند 6 من أصل 11 رائد فضاء شملتهم الدراسة، ممن قضوا 50 يوماً على محطة الفضاء الدولية، في الوقت الذي تعرض فيه رائد فضاء واحد إلى جلطة في الوريد ذاته.

وأكد الفريق القائم على الدراسة على ضرورة القيام بالمزيد من الأبحاث قبل المضي قدماً في إرسال البشر إلى المريخ، حيث أنه لا يوجد أسباب واضحة لانعكاس مسار الدم أو حدوث هذا النوع من الجلطات داخل الوريد.

وأوضح الفريق أن على الأرض، تقوم الجاذبية بدروها في جذب الدم إلى الأسفل من الدماغ إلى باقي أجزاء الجسم، أما في الفضاء ومع انعدام الجاذبية، يشعر رائد الفضاء كالذي وقف على يديه لمدة طويلة.

ولكن هل هذا الخطر الوحيد الذي يتعرض له رواد الفضاء؟ شاهد الفيديو التالي للتعرف على المخاطر التي يتعرض لها رواد الفضاء خلال رحلاتهم:

شاهد أيضا:

ما هو الهدف من استكشاف الفضاء؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى