أحدث الأخباربالعِلم
أخر الأخبار

ما هو “قبو يوم القيامة”؟ وكيف سيحمي البشرية من الجوع؟

أمل البشرية في تأمين إمدادات الغذاء

ذكرت في موضوع خزانة نهاية العالم من “ميكروسوفت” اسم “خزانة يوم القيامة” أو قبو سفالبارد العالمي للبذور، وهو “قبو عالمي لحماية البذور” دوره حماية البذور وتأمين إمدادات الغذاء للبشرية في حال حدوث أي كارثة طبيعية على الكوكب. ولكن ما هو هذا القبو ما هي قصته؟

يقع قبو سفالبارد العالمي للبذور والمعروف بـ “قبو يوم القيامة”، في كهف تحت الأرض على بعد 1300 كيلومترا من جنوب القطب الشمالي، على عمق 120 مترا في جزيرة نرويجية اسمها سبيتسبيرجين، ويوجد بداخله أكثر من 4.5 مليون نوع من البذور، وتم افتتاحه في العام 2008.

وأنشئ القبو على يد منظمة “كروب تراست” في العام 2008 بالتعاون مع المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR)، ومولت الحكومة النرويجية أعمال البناء التي قدرت وقت تنفيذ المشروع بـ 9 ملايين دولار، وتتحمل أيضاً بالتعاون مع الصندوق الاستئماني العالمي للتنوع المحصولي وبعض المنضمات الخيرية العالمية مثل مؤسسة بيل و ميليندا غيتس، وبعض الحكومات من مختلف أنحاء العالم في تمويل المشروع ودفع تكاليف التشغيل، وبلغ عدد عينات البذور المحفوظة داخله في السنة الأولى حوالي 400 ألف عينة، جاءت من ايرلندا والولايات المتحدة وكندا وسويسرا وكولومبيا والمكسيك وسوريا، ليرتفع عددها إلى 900 ألف عينة في العام 2018، محفوظة في عبوات خاصة تمنع الرطوبة، وفي درجة حرارة 18 مئوية.

وبجانب دوره الرئيسي كمخزن للبذور تحسباً لنهاية العالم، يوفر أيضاً الدعم لبنوك البذور التي فقدت العينات الخاصة بها بسبب الحوادث أو الكوارث الطبيعية، حيث سحب باحثون لأول مرة بذوراً من القبو في عام 2015، وذلك بعد أن ألحقت الحرب الأهلية في سوريا ضرراً ببنك للبذور الموجود بالقرب من مدينة من حلب، وتمت زراعة البذور وإعادتها مرة أخري إلى القبو في 2017.

ويتعرض القبو الآن للخطر بسبب تغير المناخ والاحترار، حيث كشفت تقارير عدة أن درجة حرارة مدينة ونجييربين وبالتالي درجة حرارة القبو ترتفع بمعدلات أعلى من أي مكان على كوكب الأرض، وأدى الذوبان غير المتوقع للجليد المحيط به إلى تدفق بعض المياه إلى مدخل النفق المؤدي إلى القبو في أواخر عام 2016.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى